كيف ابدأ دورتي ‏التدريبية الرقمية‏ ؟


 كيف أبدأ مجانًا دورتي التدريبية الرقمية ؟

هل من المجدي عمل دورة تدريبية على الانترنت ؟
كم من الوقت يمكن أن يستغرق بناء دورة تدريبية بالنت ؟ 
ما هي أهم المواضيع التي يمكن أن تكون جيدة لدورة تدريبية بالنت ؟
 



 10 خطوات لإنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت ناجحة بشكل كبير
 لقد ولت الأيام التي كان يمكنك فيها "الوعد" بآفاقك التي تستحق الاستثمار فيها - الآن عليك إثبات ذلك.  ولا توجد طريقة أفضل لإثبات خبرتك من إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت.
 من خلال تدريس موضوعك ، فإنك لا تدع مجالًا للشك في أنك تعرف ما تتحدث عنه ، وأنك جيد في ما تفعله ، وأنك خبير في مجالك.
 تعد الدورة التدريبية عبر الإنترنت ضرورية الآن لأي رجل أعمال أو خبير أو مجموعة أدوات قائد الفكر ، مثل موقع الويب وبطاقة العمل.
 واحدة من أسرع الطرق وأكثرها تأثيرًا لإيصال معرفتك إلى سوق عالمي ، وإحداث تأثير أكبر وجني المزيد من المال ، هي تنزيل تلك المعرفة الكامنة في عقلك وتحويلها إلى مصدر رئيسي ، وكسب المال ،  دورة تدريبية على الإنترنت لإحداث التأثير.
 في هذه المقالة ، ستجد نظرة عامة على المراحل العشر الرئيسية لإنشاء الدورات التدريبية عبر الإنترنت
 في حين أن هذه ليست بأي حال من الأحوال قائمة شاملة لجميع الأشياء التي تحتاج إلى التخطيط والإعداد والتنفيذ لإنشاء دورة تدريبية ناجحة عبر الإنترنت ، إلا أنها توفر لك "نظرة عامة على الستراتوسفير" للمعالم الرئيسية حتى تعرف ما يمكن توقعه  وكيف ستبدو الرحلة قبل أن تبدأ.
 تدريب مجاني بالفيديو كيف تستخدم الشركات سريعة النمو ورواد الأعمال الدورات التدريبية عبر الإنترنت لتوسيع نطاق أعمالهم تعرف على المزيد


 1. اختر موضوع الدورة التدريبية المثالي
 يجب أن يكون موضوع دورتك التدريبية شيئًا تحبه.  إذا لم تكن شغوفًا بموضوعك ، فسيكون ذلك واضحًا إذا كنت لا تحب موضوعك وسيجعل تدريبك جذابًا مثل شطيرة من الورق المقوى.
 لا تشعر أنك مضطر إلى تدريس مهنة على مستوى الجامعة.  فكر في مهاراتك ومواهبك وخبراتك الحياتية التي مررت بها.  طهي الأطباق المفضلة لديك ، التصميم الداخلي ، الكتابة غير الخيالية ، التغلب على وفاة أحد أفراد أسرتك ... قائمة موضوعات الدورة المحتملة لا حصر لها.
 باختصار ، إذا كنت تحب موضوعك ، فأنت جيد في موضوعك ولديك خبرة (رسمية أو حياتية) فيه ، إذن لديك موضوع يناسبك.
 2. تأكد من أن فكرة الدورة التدريبية الخاصة بك لها طلب سوق مرتفع
 ارفع يدك لمن يريد قضاء أسابيع من حياته في إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت ، حتى لا يشتريها أحد على الإطلاق؟  لا.  لا أعتقد ذلك.
 بمجرد اختيار موضوع الدورة التدريبية عبر الإنترنت ، فإن الخطوة التالية هي إجراء عدد من اختبارات أبحاث السوق لمعرفة ما إذا كان هناك طلب في السوق أم لا.  يخطئ العديد من منشئي الدورات التدريبية في الاعتقاد أنه إذا كان هناك قدر كبير من المنافسة في مجال موضوعهم ، فلن تنجح فكرة الدورة التدريبية الخاصة بهم.  ولكن في الواقع ، يُظهر هذا أن هناك فرصة كبيرة لوجود طلب قوي في السوق على فكرة الدورة التدريبية ، وبالتالي فهي تستحق المزيد من البحث.
 الأشياء الثلاثة الرئيسية التي تريد التحقق منها هي:
 هل يتحدث الناس عنها؟
 هل يطرح الناس أسئلة حول هذا الموضوع؟
 هل هناك فجوة فيما تقدمه المنافسة؟
 إذا كانت إجابتك على الأسئلة الثلاثة أعلاه هي "نعم" وكانت فكرتك متشابهة ولكنها مختلفة عما هو موجود بالفعل ، فعندئذ يكون لديك فكرة الدورة التدريبية التي لديها فرصة أن تكون من أكثر الكتب مبيعًا.
 3. إنشاء نتائج تعليمية مغنطيسية ومقنعة
 لا تقلل من أهمية نتائج التعلم.  إذا لم تفعل ذلك لدوراتك التدريبية على الإنترنت ، فقد تخاطر بشدة بسمعتك ونتائجك النهائية - ناهيك عن جعل عملية إنشاء الدورة التدريبية عملية محبطة.
 هل ستسلم أموالك إلى شخص ما مقابل منتج لا تفهمه وليس لديك أي فكرة عما سيفيده لك؟  بالطبع لا.
 فقط لأنك تعرف ما الذي ستقدمه الدورة لطلابك ، فهذا لا يعني أنهم سيعرفون.
 إذا كان طلابك لا يعرفون كيف ستساعدهم الدورة التدريبية الخاصة بك ، فمن غير المرجح أن يسجلوا فيها.
 تشرح نتائج التعلم بوضوح ، باستخدام الأفعال القابلة للقياس ، ما يمكن للمتعلم فعله ومعرفته وشعوره بنهاية الدورة التدريبية.
 ما هي المهارات التي سيتمكنون من إظهارها؟
 ما هي المعرفة الجديدة التي سيحصلون عليها؟
 ما هي المشاعر التي سوف يبتعدون عنها أو يبتعدون عنها؟
 يضمن الحصول على نتائج تعليمية واضحة أيضًا أن الطلاب المناسبين فقط هم من ينضمون إلى الدورة التدريبية الخاصة بك - مما يعني ارتفاع معدلات الإكمال والرضا وانخفاض طلبات الاسترداد.
 4. حدد واجمع محتوى المقرر الدراسي الخاص بك
 هذه هي المرحلة التي يبدأ فيها العديد من مصممي الدورات التدريبية في المخاطرة بالوقوع في "حفرة التسويف الأبدي".
 غالبًا ما يكون السبب الرئيسي وراء تعثرنا هنا هو الحجم الهائل للمعلومات التي لدينا في رؤوسنا أو في كل مكان حولنا في الكتب ، وعلى محركات الأقراص الثابتة ، وفي دفاتر الملاحظات ، وما إلى ذلك.  لا يقتصر الفن في هذه المرحلة على ما يجب أن ندرجه في مسارنا فحسب ، بل يتعلق بالأشياء التي نحتاج إلى تركها.
 هذا هو المكان الذي سيكون فيه البحث الذي ستجريه في مرحلة اختبار السوق ونتائج التعلم الخاصة بك ، يأتي الآن لخدمتك مرة أخرى.  أثناء قيامك بفرز أكوام المحتوى الخاصة بك ، تخلص من أي شيء لا يرتبط مباشرة بتحقيق نتيجة التعلم.
 ثانيًا ، تأكد من أن كل نتيجة تعليمية لها محتوى متوافق معها.
 قم فقط بتضمين المحتوى الذي يجيب على أسئلة جمهورك الملحة ، أو يملأ الفجوات التي لم يقابلها منافسيك
 5. قم ببناء الوحدات النمطية وخطة الدورة التدريبية
 هذه هي المرحلة حيث يمكنك الآن إلقاء نظرة على كل المحتوى الخاص بك والبدء في تجميع المواضيع المتشابهة والنصائح والأفكار معًا في وحدات ثم ترتيب المحاضرات ضمن هذه الوحدات بأكثر الطرق تقدمًا ومنطقية بحيث تشكل تدفقًا متدفقًا  تسلسل الدروس.
 6. تحديد طرق التسليم الأكثر جاذبية وفعالية لكل درس
 حان الوقت الآن لاتخاذ قرار بشأن أفضل طريقة لتقديم المحتوى الخاص بك.
 يجب أن تكون على دراية بالمبادئ المختلفة لتعلم الكبار ، وتفضيلات التعلم وجميع الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تقديم تدريبك للتأكد حقًا من أن تدريبك ممتع قدر الإمكان.
 هل سيكون لديك مقاطع فيديو ، أو قراءة محتوى ، أو أنشطة ، أو محتوى صوتي؟
 ما نوع المرئيات التي ستحصل عليها؟
 هل سيكون لديك مناطق تعلم مجتمعية؟
 تحتاج إلى التأكد من أن لديك توازنًا بين المنهجيات المرئية والمسموعة والعملية بحيث يشارك الجميع وتزويدهم بتجربة تعليمية مثالية.
 7. تصوير دورتك على الإنترنت وتسجيلها وتحريرها
 هذه هي مرحلة الإنتاج.
 الآن يجب أن يكون لديك خطة دورة شاملة ، كل المحتوى الخاص بك معًا وتعرف بالضبط كيف ستقدم كل عنصر من عناصر الدورة التدريبية عبر الإنترنت.
 حان الوقت الآن للجزء الممتع - الدخول إلى الكاميرا.
 بالطبع تعتمد الطريقة التي تقدم بها تدريبك كليًا على ما سيفضل جمهورك التعامل معه والطريقة التي تحقق نتائج التعلم الخاصة بك بشكل أكثر فاعلية.
 ومع ذلك ، فإن طريقة التسليم الأكثر فعالية في الوقت الحالي هي الفيديو.
 يمكن أن يكون هذا فيديو "حديث الرأس" عندما تكون في اللقطة على الكاميرا.
 يمكنك أيضًا الحصول على مقاطع فيديو تتحدث "الشاشة الخضراء".
 هذا يعني أنك تقوم بالتسجيل بخلفية خضراء خلفك - حيث يكون لديك شاشة خضراء ، يمكن أن يكون لديك أي شيء خلفك أثناء عملية التحرير.  يمكن أن يكون فيديو خلفك أو رسوم متحركة أو مجرد صورة ثابتة.  أستخدم الشاشة الخضراء حتى أتمكن من وضع شرائح PowerPoint الخاصة بي ورائي في مرحلة تحرير ما بعد ، وهذا أمر رائع بالنسبة لتدريب نوع الفصل الدراسي الخاص بي
 هناك طريقة أخرى تسمى screencasting وهي عندما تقوم بتسجيل شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك - يمكنك اختيار تضمين فيديو من نوع كاميرا الويب لنفسك فوق هذا.
 يمكنك تعلم كيفية تحرير مقاطع الفيديو الخاصة بك بسهولة شديدة بنفسك - أستخدم برنامجًا يسمى Camtasia.
 هذا يسمح لك بقص وتعديل واستبدال شاشتك الخضراء بسرعة ، وإصلاح الصوت ، وإضافة الشعارات والنصوص والنوافذ المنبثقة إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك ؛  احفظها بتنسيق mp4 ثم قم بتحميلها على نظام التعلم عبر الإنترنت الخاص بك.
 الموضوعات ذات الصلة: أفضل المعدات والبرامج لإنشاء دورات عبر الإنترنت
 8. إنشاء مدرستك على الإنترنت
 أول شيء هنا هو إدراك أن هناك ثلاث طرق رئيسية لبيع دوراتك عبر الإنترنت.
 أسواق الدورات التدريبية عبر الإنترنت
 نظم إدارة التعلم
 المكونات الإضافية أو البرامج على موقع الويب الخاص بك.
 هناك فرق كبير بين أسواق الدورات التدريبية عبر الإنترنت وأنظمة إدارة التعلم.
 نظام إدارة التعلم هو الأكاديمية الخاصة بك والتي يمكنك ربطها بموقعك على الويب والعلامة التجارية بالكامل كمنصة خاصة بك.  يجعل إنشاء الدورات التدريبية عبر الإنترنت أمرًا بسيطًا وسهلاً لبيع منتجاتك التعليمية.  توصيتي هي Thinkific (أستضيف جميع الدورات التدريبية الخاصة بي على هذا النظام الأساسي) ، ولكن إذا كنت لا تزال في وقت مبكر من عملية اختيار النظام الأساسي ، فإليك قائمة بجميع الأشياء التي يجب أن تبحث عنها في LMS (نظام إدارة التعلم)  .
 9. الحصول على نماذج تسعير مثالية وإدخالها في نموذج أعمال قائم على التعليم الأكبر
 تأكد من أنك قد وضعت استراتيجية كيف وأين تتناسب الدورة التدريبية عبر الإنترنت مع نموذج عملك العام.
 هل سيكون مجرد مغناطيس مجاني للرصاص في منتجك الأساسي وخدمتك؟
 هل سيكون مصدر دخل بحد ذاته؟
 أم أنه سيكون مصدر دخلك الأساسي؟
 سيعني كل من هذه أن الدورة التدريبية الخاصة بك تحتاج إلى أن يتم تصميمها بشكل مختلف قليلاً ، وتوفر حجمًا مختلفًا من القيمة ، ولها منهجيات تسويق مختلفة وتضع متابعيك وطلابك في أنواع مختلفة جدًا من مسارات التحويل.
 سيؤثر هذا أيضًا بشكل كبير على الأسعار التي تحتاج إلى تطبيقها على الدورة التدريبية عبر الإنترنت بحيث تتطابق بشكل مناسب مع المكانة المعطاة لها في عملك.
 لا يوجد سعر صحيح أو خاطئ أو حتى إرشادي للدورة التدريبية عبر الإنترنت لأنها تعتمد إلى حد كبير على ما تقدمه.  لكن كنقطة انطلاق ، توصيتي بتحليل وقياس فكرتك مقابل المنتجات المنافسة داخل السوق - ألقِ نظرة على ما يتقاضاه منافسوك وما الذي يتقاضاه ، ثم اكتشف كيف يمكن أن تكون فكرتك مختلفة وأفضل.  عندما تجعلك أفضل ، قم بتسعير سعره أعلى قليلاً.
 لا تقم أبدًا بتخفيض سعرك لأن ذلك سيجعل نظرك يبدو وكأنه أقل قيمة من منافسيك.
 الموضوعات ذات الصلة: كيفية تسعير الدورة التدريبية عبر الإنترنت (دليل كامل)
 10. الإطلاق والتسويق المستمر
 إذا كنت تعتقد أن العمل قد انتهى الآن بعد أن أكملت الدورة التدريبية عبر الإنترنت ، ففكر مرة أخرى الآن يبدأ العمل الحقيقي!
 يرتكب عدد كبير جدًا من مصممي الدورات التدريبية خطأ الاعتقاد بأنه بمجرد إنشاء الدورة التدريبية الخاصة بهم ، أصبح لديهم الآن مصدر دخل.  تحتاج إلى إطلاق واستراتيجية تسويق مستمرة للترويج للدورة التدريبية الخاصة بك وتسجيل الطلاب.
 هل ستقوم بتشغيل عروض ترويجية مبكرة للخصم؟
 هل لديك خطة تسويق محتوى تبيع دوراتك على الإنترنت؟
 هل ستقوم بتشغيل الإعلانات؟
 هل لديك قائمة للتسويق لها؟
 هل يمكنك الشراكة مع المؤثرين؟
 هل ستدير برنامج منتسب؟
 كيف ستستخدم وسائل التواصل الاجتماعي؟
 القائمة لا حصر لها.
 تأكد من أن لديك خطة تسويق لمدة 18 شهرًا على الأقل لدورتك التدريبية عبر الإنترنت وتذكر أن الثانية التي تتوقف فيها عن التسويق هي الثانية التي تتوقف فيها عن البيع.

x

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

توكيدات الجاذبية و الهيبة و البهاء

توكيدات الأمان و الطمئنينة و الثقة بالله

توكيدات النجاح الإيجابية