توكيدات الادارة الفعالة للوقت

الوقت أهم ما مواردنا ، يمضي الوقت سواء كنا نفعل أو لا نفعل ، نستغله بكفاءة أو نمضيه عبثيا ، لنجاح أكبر أحتاج إلى إدارة أكثر فاعلية لوقتي .

لمعرفة حسن استغلالي للوقت و تقدمي نحو أهدافي يجب أن أسأل نفسي سؤالين !

ماذا أفعل الآن ؟
و لماذا أفعل ذلك ؟

و للناس الجادين ، و اصحاب الهمم العالية و من يحيا حياته لأهداف يحققها فإنه من المهم معرفة أين تستغل وقت في كل لحظة !

مهما كنا نفعل في وقتنا فإننا لابد نستغله في أحدى الصور  التالية :


1- عمل مهم مستعجل : كل عمل مستعجل و يحقق اهدافا قريبة ، تتسم في الغالب في الأهداف الصغيرة ، مثل الحصول على مبلغ لتسديد الفواتير و شراء حاجيات المنزل و الكثير من الأمور التي تتراكم علينا من تبعيات الحياة ، و ملاحظ أنها لا توصلني لأهداف البعيدة و إذا كان كل وقتي في هذه الأمور فإنني لن اتقدم نحو أهدافي الكبيرة في هذه الحياة إلا أن قضاء جزء من الوقت لتحقيق هذه الأمور مهم لتستمر الحياة .


2- عمل مهم غير مستعجل : هنا يقضي معظم الأشخاص المؤثرين و الناجحين وقتهم ، تتسم هذه الدائرة بأنها دائرة التقدم و تحقيق الأهداف الكبيرة و تحقيق الرسالة في الحياة ، مثل التخطيط للمستقبل و بناء علاقات جدية مع عملاء محتملين في المستقبل و التخطيط الناجح لزيادة الإنتاجية الشخصية , و تطوير الذات .


3- عمل غير مهم مستعجل : الزيارات الاجتماعية و مشاركة الناس و الأقارب في المناسبات هي دائما ما تكون ملحة و سريعة ، مثل الأعراس و الاجتماعات العائلية على مستوى الحمولة ، من الضروري التفاعل مع هذه الأوقات بسرعة و ترتيبها حتى لا تصبح عبء و سارقا للوقت


4- عمل غير مهم و غير مستعجل : قضاء المزيد من الوقت في مشاهدة التلفزيون ، و الفيسبوك هو مضيعة بحتة للوقت ، التسلية مهمة في جزء منها ، قد لا نستطيع التخلص من اللهو و المرح أحيانا فهي تجعلنا في مزاج جيد لمعاودة التفكير و العمل الجيد .


بعض الأمور غير المهمة ، سواء كانت مستعجلة أم غير مستعجلة و حتى إن لم نستطع التخلص منها ربما يمكن إدارتها بفعالية أكبر من خلال التوكيل و تفويض أشخاص آخرين للقيام بها نيابة عنا .


التوكيد: 
أنا أستغل وقتي أحسن استغلال و أتقدم نحو أهدافي ضمن جداول زمنية باستمرار 


أنا ابذل المزيد من الوقت في الأعمال المهمة غير المستعجلة و التخطيط لأهدافي الكبيرة دائما 

أنا أدخر الوقت الضائع في الكثير من الأعمال غير المهمة و اللهو و أستبدلها بأعمال مهمة على الدوام 

أنا أستغل وقتي بذكاء و أفوض  الآخرين في الأعمال غير المهمة عى الدوام 

أنا أجد دائما الوقت للعمل على المهام غير المستعجلة و أرتبها ضمن جدول زمني .






تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

توكيدات الجاذبية و الهيبة و البهاء

توكيدات الأمان و الطمئنينة و الثقة بالله

توكيدات النجاح الإيجابية