الأحد، 13 مارس 2016

كيف تتفوق على المنافسين في سوق العمل

كيف تتفوق على المنافسين في سوق العمل ؟

المنافسة القوية في السوق تعني أن هذا السوق قوي و تكمن فيه فرصة جيدة للربح و التطور ،عندما نجد عدد كبير من المنافسين قد نشعر ببعض الإنزعاج والتهديد ،  و قد نرغب في ترك المنافسة و تجريب شيء جديد ،ولكن ما يمكن فعله هو لمقاومة هذا التهديد هو بالتفكير بطريقة عملية و تجنب هذا الشعور .

هناك عدة طرق ممكن أن نبحث فيها و نحلل السوق و لكن موديل سووت swot هو أحد أبسط هذه الطرق و هو يرمز إلى بداية كل كلمة من  الأحرف الأربعة 

1.نقاط القوة strength :كمثال لتصميم المواقع أو البرمجيات أن تكون لنا القدرة للتصميم بعدة لغات ،أو سرعة التسليم أو العلامة التجارية و هنا يجب أن نعمل على إبراز هذه القوة .

2.نقاط الضعف weakness : في بعض الأعمال قد تتواجد عدد كبير من المنافسين عير المتخصصين و الذين يمكن أن يضيفوا إلى السوق منتجات بأسعار رخيصة أو ينجزوا الأعمال بأسعار لا تعطي تكاليف الإنتاج و هنا يجب أن مقوم بمعالجة هذه النقاط ،بتخفيض التكاليف للإنتاج
3.الفرص oportunitys : في سوق الأعمال الفرص لا تضيع أو تنتهي و إنما إن لم تستثمرها جيدا فإنها تذهب للمنافسين ،و لذلك يجب معرفة الفرص بعناية و الإطلاع على كل جديد في العمل الخاص بنا و اامسارعة لاقتناص هذه الفرص ،قد نستطيع توظيف بعض الأدوات و البرامج و ربما الأشخاص لملاحظة هذه الفرص و تنبيهنا إليها في أسرع وقت مثل أداة جوجل أليرت google alert .
4.التهديدات threats : لا يشترط وجود تهديدات في كل سوق عمل و لكن ربما يجب أن نعرف ما هو العمر الإفتراضي لمنتجاتنا في السوق و ما هو شكل المنتج القادم ،في عالم سريع مرتبط بالانترنت و و يتطور فيه كل شيء باستمرار فإن فرصة بيع بعض المنتجات قد لا تتجاوز بعض سنين ،فبعض الأجهزة الخلوية تحتاج  إلى تحديثات و برامج قد لا تتوافق معها مستقبلا مثل  تحديثات الآيفون و ios7 و الأندرويد و تطبيقاته فإن من شأن بعض هذه التطوير أن يقضي على السوق الفعلية للمنتج ،و قد لا نستطيع تحمل تكلفة مثل هذه التجديدات و التهديدات ويجدر بنا معرفة مثل هذه التهديدات حتى قبل حدوثها و توقعها باستمرار لكي نستطيع تجنبها في حين حدوثها فعلا ،إن بعض هذه التهديدات تحمل في طياتها أيضا فرصة لتسويق منتجات حديثة باستمرار و سرعة تحويل التهديد إلى فرص و طرح منتجات متوافقة لاسرع ما يمكن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

العقل الباطن يتفاعل بقوه مع الصور والمشاعر

ان الحاله التي تدفع بها سماع الاغاني او تاليف اغنيه او الشعر هو تاجيج المشاعر التي يفهمها العقل الباطن ويربط عقلك الباطن بين مشاعرك التي تنت...